أسعار النفط: خام برنت ينهي الأسبوع عند 33,85 دولار للبرميل

أنهت أسعار النفط الأسبوع منخفضة، لتسجل يوم الجمعة أسوأ أسبوع لها منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، متأثرة بتفشي فيروس كورونا وجهود بعض الدول لإغراق السوق بمستويات قياسية من المعروض.

وتسبب مزيج من صدمات العرض والطلب في انهيار سوق الخام مع تأهب المنتجين في أنحاء العالم لتخمة نفطية غير متوقعة خلال الأسابيع المقبلة.

ونزل خام برنت 25 بالمائة على مدار الأسبوع، في أكبر خسائره الأسبوعية منذ الأزمة المالية العالمية في 2008 في حين ارتفع يوم الجمعة 63 سنتا ليتحدد سعر التسوية على 33,85 دولار للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط حوالي 23 بالمئة على مدار الأسبوع وهي أكبر خسارة لها بالنسبة المئوية منذ 2008.

وإرتفع غرب تكساس 23 سنتا ليغلق على 73,31 دولار للبرميل بعد أن صعد في وقت سابق إلى 87,33 دولار.

وإستمدت أسواق النفط والأسهم بعض الدعم يوم الجمعة من الآمال في حزمة تحفيز أمريكية قد تخفف الصدمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا.

وأعتبر بعض المحللين أن كل هذا التحفيز سيجلب الاستقرار للاقتصاد ويخفف بعض بواعث القلق حيال ضعف الطلب ويبقي على أجزاء من الاقتصاد قوية بما يكفي لدعم أسعار النفط.

من جهة أخرى، تتجه الأسهم العالمية صوب أسوأ أسبوع لها منذ 2008 وسط عمليات بيع في شتى الأسواق مدفوعة بهلع يؤججه فيروس كورونا.

وقد أصاب الفيروس ما لا يقل عن 138 ألف شخص في أنحاء العالم وأودى بحياة أكثر من خمسة آلاف آخرين معطلا أنشطة الشركات والأسواق والحياة اليومية.

ويضخ كبار منتجي النفط مزيدا من الخام في السوق في وقت يشهد انهيار الطلب.

ونقلت بعض وسائل الإعلام أن السعودية استأجرت أكثر من 30 ناقلة خام عملاقة لتصدير النفط في الأسابيع القادمة.

وقال البنك الأمريكي"جولدمان ساكس"إنه أصبح يتوقع فائضا قياسا من النفط قدره ستة ملايين برميل يوميا بحلول ابريل نيسان، في سوق عالمية تستهلك عادة نحو 100 مليون برميل يوميا.

اقتصاد